کد مطلب:145712 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:167

یزید ینکت ثنایا الحسین و یتمثل بأبیات
قال أبومخنف: فجعل یزید لعنه الله ینكت [1] ثنایا الحسین علیه السلام و هو ینشد بهذه الأبیات و یقول:



نفلق هاما من رجال أعزة

علینا و هم كانوا أعف و أصبرا



و أكرم عند الله منا محلة

و أفضل فی كل الامور و أفخرا



عدونا و ما العدوان الا ضلالة

علیهم و من یعدوا علی الحق یخسرا



فان تعدلوا فالعدل ألقاه آخرا

اذا ضمنا یوم القیامة محشرا






و لكننا فزنا بملك معجل

و ان كان فی العقبی نار تشعرا [2] .



و فی بعض نسخ كتاب أبی مخنف ذكر هذه الأبیات، و هی قوله:



یا حسنه یلمع بالیدین

یلمع فی طشت من اللجین



كأنما حف بوردتین

كیف رأیت الضرب یا حسین



شفیت قلبی من دم الحسین

أخذت ثاری و قضیت دینی



یا لیت من شاهد فی حنین

یرون فعلی الیوم بالحسین



و لم یزل یفتخر فی فرح و سرور و شرب خمر.

و فی «البحار» عن المفید رحمه الله: ثم أقبل یزید لعنه الله علی أهل مجلسه فقال: ان هذا كان یفخر علی و یقول: أبی خیر من أب یزید، و أمی خیر من أمه، و جدی خیر من جده، و أنا خیر منه، فهذا الذی قتله.

فأما قوله بأن أبی خیر من أب یزید فلقد حاج أبی أباه، فقضی الله لأبی علی أبیه.

و أما قوله بأن امی خیر من أم یزید فلعمری لقد صدق، ان فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیر من امی.

و أما قوله: جدی خیر من جده؛ فلیس لأحد یؤمن بالله و الیوم الاخر یقول بأنه خیر من محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

و أما قوله بأنه خیر منی، فلعله لم یقرء هذه الایة: (قل اللهم مالك الملك تؤتی الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء) [3] [4] .


و فی «التبر المذاب»: ذكر عین القضاة أبوالقاسم علی بن محمد السمانی فی تاریخه قال: لما وضع رأس الحسین بن علی علیه السلام بین یزید لعنه الله فكان بیده قضیب فكشف عن شفتیه و ثنایاه و نكتهما بالقضیب، و تمثل بالأبیات المشهورة: لیت أشیاخی ببدر شهدوا.

فرآی تغیر وجوه أهل الشام مما شاهدوا منه، و ثقل علیهم ما جری علی أهل البیت علیهم السلام خاف مما شاهد من الناس عند ذلك، فقال: أتدرون من أین دهی أبوعبدالله علیه السلام؟

فقالوا: لا.

قال: انما دهی من حیث الفقه كأنی به، و قد قال: أنا خیر من یزید، و أبی خیر من أبیه، و امی خیر من أمه، وجدتی خیر من جده، و عمی خیر من عمه، و خالی خیر من خاله، و أنا فقد رآنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و وضعنی فی حجره و حملنی علی ظهره، و جعلنی ریحانته، و شهد لی بأنی سید شباب أهل الجنة، و دعا لی و لنسلی بالبركة فأنا أحق بهذا الأمر من یزید لعنه الله، و لكن ما لحظ قوله تعالی: (قل اللهم مالك الملك تؤتی الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء) [5] .

فسری عن وجوه أهل الشام ما كانوا فیه، لما سمعوا منه، و ظنوا أن الأمر كما قال، و لیس تأویل الایة كما ذكر، و لا أراد الله تعالی ما ذهب الجاهل الیه.

و انما أراد الباری سبحانه بالملك الذی أضافه الیه، انما هو الملك بالحق و الاستحقاق و العدل ویعز من یشاء بالطاعة التی یطاع بها فی الدنیا و فی الاخرة


بالجنة و الثواب، و یذل من یشاء بالمعصیة، و قیام الحد الیه فی الدنیا و فی الاخرة عذاب النار.

و أما التغلب علی الملك و أخذه بغیر استحقاق فلا یقال: انه داخل فی الایة الشریفة، و قد انتقم الله عزوجل فی الدنیا من كل من أعان علی قتل الحسین علیه السلام، و خرج علیه علی ید المختار بن أبی عبیدة الثقفی آخذ كل من شهد بقتل الحسین علیه السلام بأقبح المثلات [6] و أشنعها.

و فیه: فی ذیل خبر سهل بن الساعدی: فأمر یزید لعنه الله بوضعه علی طبق من ذهب، ثم دعا بالشراب، فشرب، ثم صب جراعة منه علی الرأس الشریف، و قال: كیف رأیت یا حسین! أتزعم أن أباك ساق علی الحوض، فاذا مررت علیه یومئذ فلا یسقنی، و تقول: ان جدك حرم آنیة الذهب و الفضة علی الأمة ها رأسك علی الذهب، و یفتخر أبوك بأنه قتل الأقران یوم بدر هذا بذاك، ثم أنشد ارتجالا یقول:



هلال بدا و هلال أفل

كذلك تجری صروف الدول



لئن سائنا أن جیشا مضی

لقد سرنا أن جیشا قتل [7] .



قال: قال أهل العلم: صب الجرعة من الخمر علی رأس الحسین علیه السلام و استهزائه بأن علیا ساق علی الحوض، و أن محمدا صلی الله علیه و آله و سلم حرم الذهب و الفضة،


و شعره فی الانتقام من بنی أحمد واترا عن شیوخه الكفرة المقتولین یوم بدر ان صح عنه ذلك فهو كافر، لأنه ما فعل ذلك الا و هو منكر لما جاء به النبی صلی الله علیه و آله و سلم و عدم التصدیق به كفر.

و فیه أیضا: قال أبوالفرج بن الجوزی فی كتاب «الرد علی المتعصب العنید فی تصویب فعل یزید لعنه الله»: لیس العجب من قتال ابن زیاد لعنه الله الحسین علیه السلام و تسلیطه عمر بن سعد لعنه الله علی قتله و الشمر و حمل الرؤوس الیه، و انما العجب صب الخمر علی رأس الحسین علیه السلام و ضربه بالقصیب ثنایاه، و أمر ابن زیاد لعنه الله بحمل آل بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سبایا علی أقتاب الجمال، و عزمه علی دفع فاطمة بنت الحسین علیه السلام للرجل الذی طلبها منه، و انشاده لعنه الله:

لیت أشیاخی ببدر شهدوا.

أفیجوز أن یفعل هذا بالخوارج؟ ألیس باجماع المسلمین أن قتلی المسلمین یكفنون و یصلی علیهم و یدفنون؟

و قول یزید لعنه الله لفاطمة بنت الحسین علیه السلام: لی أن أسبیكم لما طلبها الرجل؟

و هذا قول لا یقنع لقائله و فاعله باللعنة، و لو یكن فی قلبه أحقاد جاهلیة و أضغان بدریة لاحترم الرأس لما وصل الیه، و لم یضربه بالقضیب، و لا صب علیه جرعة الخمر، و لكفنه و دفنه و أحسن الی آل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و الدلیل علی صحة ذلك أنه استدعی ابن زیاد لعنه الله و شكره علی فعله، و أعطاه أموالا جزیلة و تحفا كثیرة من بیت مال المسلمین، و قرب مجلسه، و رفع


منزلته، و أدخله علی نسائه، و جعله ندیمه و سهر [8] لیله، فقال للمغنی غن، ثم أنشد بدیها:



اسقنی شربة فرو فؤادی

ثم املی ء فاسق ابن زیاد



صاحب السر و الأمانة عندی

و لتسدید مغنمی و جهادی



قاتل الخارجی أعنی حسینا

و مبید الأعداء و الأضداد [9] .




[1] النكت: أن تضرب في الأرض بقضيب، فيؤثر فيها، «منه رحمه الله».

[2] مقتل الحسين عليه السلام: 202 - 200، مع اختلاف يسير في الألفاظ.

[3] آل عمران: 26.

[4] البحار: 131 / 45.

[5] آل عمران: 26.

[6] مثل به مثلا أي: نكل به، و الاسم المثلة - بالضم - و المثلة - بفتح الميم و ضم التاء -: العقوبة، و الجمع: المثلاث (صحاح) قوله تعالي: (قد خلت من قبلهم المثلات)، «منه رحمه الله».

[7] القتل - بالضم، و بضمتين - جمع قتول لكثير القتل، «القاموس»، و يحتمل أن يكون فعلا مبنيا للمفعول أو المعلوم، فعلي الأول فالمراد من الجيش الامام المظلوم صلوات الله عليه، و علي الثاني جيش يزيد لعنه الله، «منه رحمه الله».

[8] في الدمعة الساكبة: و سكر.

[9] الدمعة الساكبة: 100 / 5.